برامج الرصد الوطنية

المملكة الأردنية الهاشمية

وصل برنامج الرصد الوطني في الأردن إلى مرحلة متطورة. هناك برنامج الرصد المستدام للمتغيرات الأساسية للمياه منذ عام 1999. حيث يدار البرنامج ويمول من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتنفذه محطة العلوم البحرية. وتجدر الإشارة إلى أن البيانات الواردة في هذا التقرير تم الحصول عليها بموافقة كريمة من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. مماثلة لحالة مصر هذا التقرير سيناقش بيانات من عام 2004 فصاعدا. الشكل (10) يوضح محطات رصد المياه الساحلية على الساحل الأردني لخليج العقبة، وقد تم اختيارها لتغطية الساحل الأردني وتمثل موائل القاع والأنشطة الساحلية مختلفة.

المملكة العربية السعودية

بدأ برنامج الرصد الوطني للبحر الأحمر في المملكة العربية السعودية في عام 2004 مباشرة بعد برنامج التدريب الإقليمي الذي أجري في كلية العلوم البحار بجامعة الملك عبد العزيز. وتم تفويض الكلية لتنفيذ برنامج الرصد الوطني من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة. وتجدر الإشارة إلى أن البيانات الواردة في هذا التقرير تم الحصول عليها بموافقة كريمة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة. وتم جمع البيانات للأعوام 2004 و 2005. الشكل (12) يبين محطات رصد المياه الساحلية على الساحل السعودي للبحر الأحمر، في هذه تم اختيارها في ثلاث مدن رئيسية على ساحل البحر الأحمر ؛ جدة وينبع والقنفذة وكانت موجهة في مقاطع عرضية عمودية على الساحل.

جمهورية السودان

بدأ برنامج رصد البحر الأحمر الوطني في السودان في عام 2005. وقد تم تفويض معهد الأبحاث البحرية في جامعة البحر الأحمر من قبل المجلس الأعلى للبيئة لإجراء رصد البرنامج الوطني السوداني ، وتزويد الهيئة بالبيانات. وتجدر الإشارة إلى أن البيانات الواردة في هذا التقرير تم الحصول عليها من مدير معهد الأبحاث البحرية. يوضح الشكل (16) محطات رصد المياه الساحلية على الساحل السوداني للبحر الأحمر. وقد تم اختيارها في أربع مدن رئيسية على ساحل البحر الأحمر؛ دنغناب أركياي، بورتسودان وسواكن، في كل موقع محطتين لجمع العينات؛ محطة ضحلة (عمق المياه 1-10 م) ومحطة عميقة (عمق المياه 25-50 م). وقد تم جمع العينات من السطح في كل المحطات.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن