عقد فعالية جانبية على هامش مؤتمر الأطراف التاسع عشر

Ballast Water Aqaba National Training


بالشراكة مع المملكة العربية السعودية قامت "الهيئة"  بتنظيم فعالية جانبية على هامش مؤتمر الاطراف التاسع عشر COP19/CMP9 الذي عقد في وارسوف عاصمة بولندا خلال الفترة من 11 الى 22 نوفمبر 2013 وقد تم عقد النشاط الجانبي تحت عنوان " جهود واأشطة إدارة الكربون الأزرق " وذلك يوم الخميس الموافق 14 نوفمبر 2013 بمكان انعقاد المؤتمر في ملعب وارسوف الوطني. بمشاركة العديد من ممثلي الدول والهيئات والمنظمات الحكومية والغير حكومية إضافة إلى العديد من وسائل الاعلام التي قامت بتغطية المؤتمر.

وقد أدار هذا الحدث البروفيسور زياد أبو غرارة، الأمين العام للـ "الهيئة" ، الذي افتتح الحفل بكلمة رحب فيها بالحضور وقدم خلفية موجزة عن أهداف و موضوعات الحدث الجانبي. وأوضح أن الموضوعات تشمل جزئين رئيسيين ، أحدهما يركز على استراتيجيات ومبادرات إدارة الكربون في صناعة النفط و الاقتصاد الأخضر التي أنشئت في بعض دول مجلس التعاون الخليجي، مثل المملكة العربية السعودية والكويت و الإمارات العربية المتحدة. وركز الجزء الآخر من الفعالية على الكربون الأزرق في البحر الأحمر و خليج عدن ( إقليم الهيئة )، مع التركيز الموارد والمخزون الكبير للكربون الأزرق في الاقليم. الجهود الإقليمية لإدارة المحافظة، وخيارات السياسات الوطنية والاقليمية ومبادرة الكربون الأزرق الهيئة والسبل المثلى لمعالجة الموائل الكربون الأزرق للتخفيف والتكيف القائمة على النظام الإيكولوجي ، وأيضاً تكامل لأزرق في سياسات تغير المناخ و الحفاظ على البيئة.وبعد هذه المقدمة الموجزة  وشمل جدول الأعمال سلسلة من العروض التي قدمت من قبل المتحدثين الرئيسيين في الفعالية ، كما يلي :

• المملكة العربية السعودية إدارة الكربون خارطة الطريق ، للدكتور أحمد عبد الله عيدان ، مهندس بترول ، منسق إدارة الكربون ، أرامكو السعودية، المملكة العربية السعودية.

• الفرص المتاحة في الاقتصاد الأخضر، السيد سليمان الرفاعي، ومركز دبي للتميز الكربون، الإمارات العربية المتحدة.

• إدارة غازات الدفيئة في قطاع النفط الكويتي ، السيد عاطف الجميلي ، مؤسسة البترول الكويتية (KPC ) والكويت

• الكربون الأزرق في البحر الأحمر وخليج عدن : جهود إدارة الحفظ المحتملة والإقليمية، الدكتور أحمد خليل ، منسق البرنامج الإقليمي ، الموارد البحرية الحية وتغير المناخ ، الهيئة

• خيارات السياسة الإقليمية الأزرق الكربون ، ونقاط الدخول و الآفاق المستقبلية لمنطقة البحر الأحمر و خليج عدن ، للدكتور أكسيل Michaelowa ، كبير الشركاء المؤسسين ، وجهات نظر تغير المناخ

• دراسة حالة وطنية حول سبل دمج الأزرق الكربون في تغير المناخ والسياسات الوطنية لحفظ الطبيعة، السيد نجم الدين قطبي ، منسق وحدة تغير المناخ الوطني في المجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية في السودان، 

• الملحق التكميلي للتوجهات الاستراتيجية 2013 للعام 2006 بشأن قوائم الجرد الوطنية للغازات الدفيئة والاراضي الرطبة، من السيد الدكتور إسماعيل الجزولي نائب رئيس الهيئة الحكومية الدولية للتغير المناخي.

وفي المناقشة التي أعقبت العرضين ، أثيرت العديد من الأسئلة و النقاط ، مع التركيز بشكل رئيسي على كيفية الحفاظ على مثل هذه المبادرات الوطنية والإقليمية، وسياسات تكامل الكربون والفرص المتاحة لخيارات إدارة مخزون الكربون في المنطقة على نطاق واسع مع النظر في أنظمة المنبع والمصب في قطاعي النفط و إنتاج الطاقة والاستهلاك ، كما تم التركيز بشكل خاص أيضا على حفظ وتعزيز الموائل الكربون الأزرق كما بالوعات الكربون الطبيعية.

وفي هذا الصدد، تم التشديد على أن سواحل البحر الأحمر وخليج عدن (منطقة الهيئة) ، و دول مجلس التعاون الخليجي غنية بالكربون الازرق، بما في ذلك الاعشاب البحرية ، و أشجار الشورى (المانغروف) والمستنقعات المالحة . بالإضافة إلى التقاط الكربون وتخزينه ، وجميع هذه النظم الإيكولوجية أيضا تدعم التنوع البيولوجي الذي تشتهر به البيئة البحرية في المنطقة، ومصائد الأسماك بها، فضلا عن توفير خدمات أخرى مثل حماية السواحل و تثبيت التربة . وبالتالي، الحفاظ عليها وتعزيز استراتيجية التاقلم ومعالجة اثار التغير المناخي القائمة على النظام الإيكولوجي من خلال احتجاز الكربون وتخزينه والحد من حساسية السواحل.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن