06/03/2013 وفد الهيئة يجتمع بعطوفة مدير عام السلطة البحرية الأردنية – العقبة – الأردن

وفد الهيئة يجتمع بعطوفة مدير عام السلطة البحرية الأردنية – العقبة – الأردن

الأربعاء 30/5/2012م

زار وفد الهيئة المكون من الدكتور محمد بدران مدير إدارة المشاريع والأستاذ بشار البطاينة منسق برنامج الرصد البيئي السلطة البحرية الأردنية. حيث اجتمع الوفد مع عطوفة المهندس المعتصم الساكت مدير عام السلطة البحرية الأردنية، حيث رحب عطوفته بوفد الهيئة وشدد على أهمية التعاون القائم ما بين الهيئة والسلطة البحرية الأردنية، وأكد على اهتمام ومتابعة السلطة للمشاريع والورش التدريبية التي تنفذها الهيئة في منطقة العقبة. وقد بحث وفد الهيئة مع عطوفته العديد من المواضيع المشتركة، وتركز البحث على تعزيز التعاون ما بين الهيئة والسلطة البحرية الأردنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لما في ذلك من فائدة في تنفيذ الأنشطة التي تكون السلطة البحرية طرفا رئيسا فيها.

 

شكر وفد الهيئة المهندس المعتصم الساكت على حسن الاستقبال والضيافة والإعداد الجيد لورشة العمل الإقليمية حول الالتزام والمراقبة والتطبيق لمتطلبات الاتفاقية الدولية لإدارة مياه اتزان السفن. والتي يأتي انعقادها من خلال مشاركة الهيئة كمنظمة إقليمية للبحر الأحمر وخليج عدن في مشروع الشراكات العالمية لإدارة مياه الاتزان GloBallast Partnerships بالتعاون  مع المنظمة البحرية الدولية. وقد عقدت الورشة بالتنسيق الكامل مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة  والسلطة البحرية الأردنية. حيث كان لدور السلطة البحرية الأردنية في الإعداد واستقبال ضيوف الأردن من دول الإقليم أثر كبير في النجاح الذي حققته الورشة. كما أن ترتيب السلطة لاستضافة ورشة العمل في كلية علوم البحار في الجامعة الأردنية – فرع العقبة عزز من القيمة المضافة للورشة بمشاركة الأكاديميين والباحثين والطلاب من الكلية.

 

كما تم البحث في مجالات أخرى يجري التعاون فيها ما بين الهيئة والسلطة البحرية ألأردنية، من أبرزها تحديث خطة الطوارئ الوطنية للاستعداد والتصدي لحوادث التلوث بالزيت والمواد الضارة الأخرى لتتواكب مع الخطط الوطنية في باقي دول الإقليم تمهيدا للوصول إلى خطة طوارئ إقليمية للاستعداد والتصدي لحوادث التلوث البحري. وفي هذا الشأن أكد عطوفة المهندس المعتصم الساكت على أهمية  التعاون ما بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والسلطة البحرية في هذا المجال، وأبدى اهتمام السلطة البحرية الأردنية بالعمل على تشكيل فريق وطني ليعمل عن قرب مع الهيئة وسلطة المنطقة الخاصة في تحديث خطة الطوارئ الوطنية للاستعداد للتصدي لحوادث انسكاب الزيت لديها بحيث يضاف إليها الاستعداد والتصدي لحوادث انسكاب المواد الكيميائية الخطرة.

 

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن