19/02/2012 الاستجابة للتلوث النفطي من المستوى الثاني في جيبوتي

قامت الهيئة بعقد ورشة عمل تدريب وطنية في جيبوتي إستمرت على مدار خمسة أيام إعتباراً من 19 حتى 23 فبراير 2012 بهدف تدريب الخبراء الوطنيين على كيفية الاستجابة في حالات التلوث بالزيت الطارئة ( حوادث المستوى الثاني ) والتقديم لاسلوب استخدام منظومة برامج الحاسب الالي (كاميو) والخاصة بالتخطيط والاستجابة في حالات التلوث الكيميائي. واعداد الصياغة النهائية لخطة العمل الوطنية للاستجابة لحالات التلوث بالزيت في جمهورية جيبوتي. وقد افتتح الورشة معالي وزير البيئة في جمهورية جيبوتي وألقى كلمة أثنى فيها على التعاون بين الوزارة والهيئة والجهود التي تقوم بها الهيئة في جمهورية جيبوتي. وقد تلقى التدريب عدد 40 متدرباً من قطاعات مختلفة شملت وزارة البيئة وموانىء جيبوتي والشؤون البحرية وحرس الحدود والدفاع المدني والقوات البحرية وغيرهاً. وفي أثناء الدورة التدريبية تم تنفيذ سيناريو افتراضي لحالة تلوث بالزيت، حيث تم فيه تقسيم المتدربين إلى ثلاث مجموعات عمل وافتراض حدوث حالة تلوث بالزيت في جزيرة  موشى– على أن تقوم كل مجموعة بتشكيل فريق لإدارة الحادث - بهدف دراسة كيفية الاستجابة والتعاون بين القطاعات المختلفة وكيفية الاتصال بمركز المساعدات المتبادلة للطوارىء البحرية (إيمارسجا) والعمل كفريق لادارة الأزمة وتقليل أثر التلوث إلى أقصى مدى ممكن، كما تم  استعراض سيناريوهات متعددة لحالات تلوث كيميائي في مدينة جيبوتي وميناء تاجوراء بهدف توضيح أهمية استخدام منظومة كاميو كوسيلة مساعدة لمتخذ القرار وكيفية استخدامها لتحديد المنطقة المهددة بالتلوث وتوقيعها على الخرائط الجغرافية، وفي نهاية الدورة التدريبية تم الخروج بتوصيات حول:

تطوير مستودع معدات للتصدي لحوادث التلوث بالزيت في جيبوتي وتفعيل دوره كمركز  للاستجابة للحالات الطارئة
متابعة إعتماد خطة العمل الوطنية الخاصة بالاستجابة في حالات التلوث بالزيت من السلطات التشريعية في جمهورية جيبوتي، ليتم اعتمادها كوثيقة رسمية
أهمية البدء في إعداد قاعدة معلومات عن أنواع وكميات المواد الكيميائية المتداولة في جيبوتي وأماكن تخزينها وتداولها ووسائل الاتصال بالمسؤلين عن هذه الأماكن.
إستمرار التعاون بين الهيئة وجمهورية جيبوتي في مجال رفع القدرات الفنية في مجال الاستعداد والتصدي للتلوث بالزيت والمواد الخطرة.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن