09/09/2011 استخدام أجهزة جمع العينات من هواء مداخن المصانع

عقدت الهيئة بالتعاون مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والهيئة الملكية للجبيل وينبع ورشة عمل تدريبية ميدانية حول استخدام أجهزة جمع العينات من هواء المداخن، وذلك خلال الفترة 10 – 14/9 / 2011م. يأتي هذا التدريب في إطار تنفيذ المشروع الإقليمي "تعزيز الاستراتيجيات لخفض الانبعاث غير المقصود للملوثات العضوية الثابتة في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن" والذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO).
تهدف هذه الورشة لتدريب وتأهيل مختصين وطنيين على التعامل مع واستخدام أجهزة جمع العينات من هواء المداخن، وإعداد فريق مؤهل قادر على جمع العينات المختلفة من المداخن. وقد شارك في الورشة ستة متخصصين من الهيئة والرئاسة بالإضافة للهيئة الملكية للجبيل وينبع.
وقد اشتمل التدريب على جزئين، جزء نظري، وجزء تطبيقي ميداني. وقد تم عقد الجزء النظري في مقر الهيئة بجدة، واشتمل على محاضرات حول تقنية جمع العينات من المداخن  بطريقة (isokinetic)، والمتطلبات الأساسية لعملية جمع العينات، بالإضافة إلى الحسابات المتعلقة بها، وقد تم أيضا التدريب على فك وتركيب جهاز جمع العينات والتعرف على أجزاءه المختلفة. أما بالنسبة للجزء الميداني فقد تم عقده بالتعاون مع شركة ينبت في مدينة ينبع الصناعية، وقد تم خلاله التدريب على التعامل مع أجهزة جمع العينات ميدانيا، وتطبيق عملي لجمع عينات حقيقية من هواء المداخن، بالإضافة إلى إعداد العينة تمهيدا لإرسالها للمختبرات المختصة للتحليل، وتنظيف الجهاز والعناية به قبل وبعد عملية جمع العينات.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن