15/05/2018 مشاركة الهيئة في مؤتمرومعرض البحار العربية في دبي خلال الفترة (28 فبراير- 01 مارس 2018)

في اطار مشاركات الهيئة في المحافل الدولية والإقليمية، شاركت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن في مؤتمر ومعرض البحار العربية الذي تم انعقاده خلال الفترة 28 فبراير – 01 مارس 2018 بإمارة دبي –الامارات العربية المتحدة، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
ويمثل مؤتمر و معرض البحار العربية رابطاً بين أهم الصناعات البحرية والنفطية والغاز الطبيعي في المنطقة والتكنولوجيات الحديثه . وخلال مشاركة الهيئة في المؤتمر قدم الأمين العام للهيئة الأستاذ الدكتور زياد بن حمزة ابوغرارة - كمتحدث رئيسي- ورقة عمل حول مدى الاستعداد الإقليمي لتنفيذ اتفاقية إدارة مياه الصابورة والرواسب من السفن. وتناولت الورقة مشروع الشراكة GloBallast  وتطوير التشريعات الوطنية في دول الإقليم وبناء القدرات الإقليمية في مجال إدارة مياه الصابورة ومساعدة الدول في وضع الاستراتيجيات الوطنية الخاصة بإدارة مياه الصابورة والرواسب من السفن.
وقد أعقب تقديمه للعرض حلقة نقاش كانت فرصة للهيئة لتوضيح دورها وجهودها في هذا المجال.كما شاركت الهيئة في المعرض المقام وتم فيه عرض أهم إصداراتها ومنشوراتها وملصقاتها وأفلامها. وقد احتوي العرض على أدلة استرشاديه شملت موضوعات مثل تقييم النفايات الساحلية في إقليم البحر الأحمر وخليج عدن وتقييم حالة المناطق المتأثرة بالتلوث الزيتي وغيرها من الأدلة الاسترشادية الآخري،
كما تم عرض سلسلة الإصدارات العلمية التي تنتجها الهيئة عن مختلف البيئات الساحلية والبحرية، ودورية السنبوك، والنشرةالإخباريةEMARSGA، وكذلك عدداً من البوسترات والتقاريرالفنية.كماتم عرض مواد توعوية ومقاطع من الأفلام التعليمية حول الحماية والمحافظة على بيئة البحر الأحمروخليج عدن. وقد جذب المعرض والمواد التوعوية العديد من الزوار.
حيث كانت المنشورات وخصوصاً المعدة باللغة العربية عنصر جذب للجمهورلاسيما الأدلة الاسترشادية والمواد التوعوية. وقبل انتهاء المعرض تم جمع كميات كبيرة من هذه الوثائق من قبل الزواراللذين قاموا بزيارة جناح الهيئة في قاعة المعرض.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن