20/01/2018 تقييم النفايات الصلبة المبعثرة على الساحل المصري

في إطار برنامج إدارة النفايات المبعثرة في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن لحماية البيئة البحرية ومواردها الطبيعية قامت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن بتنفيذ المرحلة الأولى من المسح الميداني لتقييم النفايات المبعثرة البحرية على شواطئ البحر الأحمر بجمهورية مصر العربية بالتنسيق والتعاون مع  نقطة الاتصال الوطنية (جهاز شئون البيئة) خلال شهري يناير- فبراير2018م. 

والغرض من هذه المسوحات هو تقييم سريع بصري ((Baseline Visual Rapid Survey للنفايات الصلبةالمبعثرة على  الشواطئ، والتي تهدفإلى معرفة: 
1. مدى مستوى تراكم النفايات الصلبة المبعثرةفي هذه المواقع ؛ 
2. الأصناف السائدة للنفايات المبعثرة في كل موقع؛  
3. مصادر هذه النفايات المبعثرة. وتهدف الهيئة من خلال هذه المسوحات الميدانية لتحديد مدى الحاجة إلى تنفيذ حملات توعية وتنظيف شواطئ بشكل دوري، واختيار بعض المواقع التي سوف تٌدرج ضمن برنامج الرصد الإقليمي للنفايات المبعثرة البحرية. 

إن معرفة أصناف ومصادر هذه النفايات – سواء كانت من البر من خلال أنشطة الإنسان أو البحر من خلال القوارب المحلية، والسياحية، والسفن العابرة- يلعب دوراً أساسياً في وضع استراتيجة إقليمية لإدارة النفايات المبعثرة في البيئة البحرية. ـتم تنفيذ هذه المرحلة الأولى من المسوحات الميدانية على طول ساحل محافظة البحر الأحمر بجمهورية مصر العربية. وقد شملت هذه المسوحات عدة مواقع مختلفةعلى طول  الساحل، والتيبدأت جنوباً من منطقة واديلحميحتى مدينة راس غاربشمالاًعلى خليج السويس. وقد بلغ عدد المواقع الرئيسية التي تم مسحها63 موقعاً والتي شملت جميع مواقع شواطئ المدن الرئيسية ( الغردقة، القصير، سفاجة، مرسى علم، رأس غارب) ومواقع أخرى،شملت قرى و مواقع رسوقواربوتجمعات صيادين / مرافئ/مراسى ((marinaوشملت كل مناطق أشجار الشورى ومواقع بعيدة من التجمعات السكنيةضمن نطاقمحافظة البحر الأحمر. وقد تم فيكل شاطئ توثيق الموقع بالأسم والأحداثيات والصور (مع بعض لقطات فيديوهات لبعض المواقع).وفي نهاية المسح تم عقداجتماع بينالفريق الفني للهيئة مع خبراء المحميات وجهاز شؤون البيئة بمقر جهاز شئون البيئة بالقاهرة لأستعراض أعمال ونتائج المرحلة الأولى من المسوحات الميدانية والخطوات القادمة التي تسعى الهيئةلتنفيذها لإدارة النفايات على المستوى الإقليمي.  

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن