06/01/2015 ورشة العمل التدريبية حول \"تقنية رسم الموائل والبيئات على الخرائط الجغرافية في المحميات البحرية\"

نظمت الهيئة الإقليمية ورشة عمل تدريبية إقليمية حول "تقنيات رسم الخرائط للمناطق المحمية البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن" خلال الفترة 6-8 يناير 2015 في مدينة بورسودان بجمهورية السودان. وجاء تنظيم الورشة ضمن أنشطة مكون المناطق المحمية المدارة في مشروع الإدارة الإستراتيجية للنظم البيئية في البحر الأحمر وخليج عدن والذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع البنك الدولي ودعم من مرفق البيئة العالمي.

شارك في الورشة 16 متدربا من الدول الأعضاء في الهيئة هذا وقد أعد مواد الورشة وقام بالتدريب استشاري دولي من المملكة المتحدة بمشاركة خبير من الهيئة.

اشتمل البرنامج التدريبي بالورشة محاضرات نظرية ومسوحات وأعمال ميدانية لمدة ثلاثة أيام، حيث تم تدريب المشاركين على مجموعة من الأساليب المختلفة في المسح الحقلي والميداني للبيئات والأنظمة البيئية الساحلية التي يمكن استخدامها لجمع البيانات لخلق خرائط لاستخدامها في التخطيط والإدارة للمناطق المحمية البحرية. وشملت أنشطة التدريب طرق المسح لجمع البيانات عن الموائل البحرية الرئيسية ورسم الخرائط، والضغوط التي تواجه البيئات والمناطق الساحلية والبحرية وذلك من خلال برامج الاستشعار عن بعد وغيرها من البرامج الأخرى بالتزامن مع التحقق الحقلي من هذه البيانات.

وخلال ورشة العمل تم التدريب على كيفية استخدام هذه البيانات لإنتاج سلسلة من الخرائط التشغيلية التي يمكن أن تساعد في وضع خطة لإدارة المناطق البحرية المحمية. وأيضا تعلم المتدربين كيفية وضع خطة للمسح الميداني، وكيفية استخدام أجهزة نظام تحديد المواقع الجغرافي(GPS)  وكيفية وضع وتحديد النقاط ، وكيفية تنزيل نقاط GPS  والمسارات على أجهزة الحاسب الآلي.

 

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن