24/10/2016 ورشة عمل وطنية حول رصد مؤشرات تأثير مياه الصرف على الشعاب المرجانية جيبوتي – جمهورية جيبوتي

بالتعاون ما بين الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن ووزارة الإسكان والتعمير والبيئة افتتحت صباح يوم الإثنين الموافق 24-10-2016م ورشة عمل وطنية حول رصد مؤشرات تأثير مياه الصرف على الشعاب المرجانية. وقد تم الافتتاح تحت رعاية سعادة أمين عام وزارة الإسكان والتعمير والبيئة الأستاذ ديني عبدالله عمر وبمشاركة الدكتور محمد بدران ممثلا للأمين العام للهيئة الإقليمية في قاعات قصر الشعب بمدينة جيبوتي وبحضور ممثلين عن الجهات الحكومية والجهات البحثية الجمعيات التطوعية البيئية والاجتماعية ذات العلاقة بالبيئة البحرية.

جاءت هذه الورشة والتي استمرت لمدة يومين في إطار تنفيذ مشروع إدارة مياه الصرف في المدن الساحلية على البحر الأحمر وخليج عدن والذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومشروع استراتيجية الإدارة بنهج النظام البيئي في البحر الأحمر وخليج عدن والذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع البنك الدولي وبتمويل من مرفق البيئة العالمي.

تم في هذه الورشة مناقشة دليل استرشادي أعدته الهيئة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية لرصد مؤشرات تأثير مياه الصرف على الحيد المرجاني، وتركز على إشراك أصحاب المصلحة في عملية الرصد لرفع الوعي البيئي لديها وتعزيز مشاركتهم الفعالة في حماية الموارد البحرية والساحلية التي تشكل مصدراً هاماً من مصادر الرزق للمجتمعات الساحلية. قام بتنسيق أعمال الورشة الأستاذ آدم حسن علمي مستشار وزير البيئة، ويسر أعمالها الخبير الوطني الدكتور موسى مهدي من معهد الأبحاث الوطني في جيبوتي CERD.

يتكون الدليل الاسترشادي من خمسة نماذج، تناقش في مجملها العملية التسلسلية في الرصد فتبدأ بالتعرف على المشكلة، ومن ثم وضع الحلول لها وبعد ذلك تقديم الحلول لمتخذي القرار. حيث يوضح النموذج الأول المصطلحات الأساسية بينما يناقش النموذجان الثاني والثالث رصد الأسباب والتأثيرات ويتناول النموذج الرابع إدارة المعلومات ويناقش الخامس استخدام المعلومات في عملية صنع القرار. وتأمل الهيئة من خلال تعميم هذا الدليل الوصول إلى برامج رصد وطنية متناغمة تصب في برنامج إقليمي يهدف إلى توفير المعلومات اللازمة للمعنيين في إدارة الموارد البحرية والساحلية وتعزيز الاعتماد على المعلومة العلمية كأساس للخطط والاستراتيجيات المتبعة.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن