28/11/2016 ورشة العمل الإقليمية حول الإدارة الفاعلة لشبكات التواصل الاجتماعي لنشر الوعي البيئي وتعميم نتائج الرصد للبيئة البحرية والساحلية

نظمت الهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة البحرالأحمر وخليج عدن في مقرها في مدينة جدة ورشة عمل إقليمية حول \"الإدارة الفعالة لشبكات التواصل الاجتماعي لنشر الوعي البيئي وتعميم نتائج الرصد للبيئة البحرية والساحلية\" خلال الفترة 28-30 نوفمبر 2016م. أقيمت الورشة بهدف تزويد المشاركين من الدول الأعضاء في الهيئة والمسؤولين عن الإعلام والتوعية البيئية وأيضاً المسؤولين عن برنامج الرصد البيئي تصوراً عن شبكات التواصل الاجتماعي واستخدامتها المختلفة في التواصل ونقل الرسائل التوعوية للجمهور. 
شارك في الورشة ممثلون من جميع الدول الأعضاء وبحضور مدربين من الإقليم. وقد تم تدريب المشاركين على مواضيع عديدة مثل دور التواصل الاجتماعي في تطوير سلوك ومهارات المحافظة على البيئة البحرية ومدخل في التصوير الفوتوغرافي والفيديو والأساليب والمهارات الأساسية وأهمية كل واحدة منها، كما تضمنت الورشة تدريباً عملياً في تحليل المحتوى الرقمي في الفيسبوك وتويتر والتعرف على بعض الأساليب الخاطئة في إدارة منصات التواصل وإمكانية إساءة استخدامها. 
 وفي كلمة الافتتاح أشار سعادة الأمين العام للهيئة الإقليمية الأستاذ الدكتور زياد أبوغرارة إلى أهمية وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أصبحت تعتبر من أكثر وسائل التواصل انتشاراً رغم حداثتها. وقد أعد هذ التدريب بطريقة خاصة تضمن تزويد المشاركين بالمهارات والمعرفة الأساسية ليصبحوا أكثر كفاءة وفعالية في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي يتمكنوا من تعزيز أفضل الممارسات الخاصة بإدارة مواقع التواصل الاجتماعي في مؤسساتهم؛ وتم في ورشة العمل توضيح المفاهيم الأساسية للمشاركين فيما يتعلق بالتخطيط وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي المعروفة حديثاً، وكذلك التعريف بتقنيات وأدوات منصات التواصل الاجتماعي من أجل استخدامها بطريقة فعالة في التوعية البيئية\". 
كذلك تم تدريب المشاركين على مهارات التصوير الأساسية بشقيه التصوير الفوتوغرافي والفيديو إضافة إلى مهارات تحرير الصور والفيديو وذلك حتى يتمكنوا من إنتاج صور وفيديو (محتوى متعدد الوسائط) ذات قيمة فنية وتقنية على سوية عالية لاستخدامها بفعالية على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي الختام تم تقييم الورشة من قبل المشاركين كما تم توزيع شهادات الحضور لجميع المشاركين في الورشة

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن