16/06/2014 حماية البيئة البحرية من التلوث بمياه الصرف الصحي

عقدت الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة “UNEP” ابتداءً من صباح اليوم الإثنين 16/6/2014 وعلى مدار ثلاثة أيام في مقر الهيئة بجدة ورشة عمل إقليمية حول إدارة مياه الصرف وتقدير أحمال التلوث في المدن الساحلية على البحر الأحمر وخليج عدن.
وقد جاء انعقاد هذه الورشة ضمن جهود الهيئة المستمرة في حماية البيئة البحرية والساحلية من التلوث بمصادره المختلفة من البر أو من البحر؛ حيث تعتبر مياه الصرف من أهم المهددات للبيئة الساحلية على مستوى العالم.
وعن أهمية عقد هذه الورشة التي شارك فيها حوالي عشرين متخصصاً من دول الإقليم بالإضافة إلى خبير مستضاف وخبراء الهيئة، تحدث أمين عام الهيئة الأستاذ الدكتور زياد أبو غرارة مبيناً أن مياه الصرف لا يمكن أن يستمر النظر إليها بأنها مياه عادمة يجب التخلص منها بأي أسلوب كان، بل تعتبر مورداً هاماً من موارد المياه لا سيما في المناطق الجافة والمحدودة في مصادر المياه مثل دول البحر الأحمر وخليج عدن. لذلك كان لا بد من الالتفات إلى الإدارة الفعالة لمياه الصرف ومعالجتها والاستفادة منها في الصناعة وفي بعض أنواع الزراعة وفي تجميل المدن.
كما أن الحمأة الناتجة عن من عملية معالجة المياه يمكن أيضاً الاستفادة منها كمصدر لانتاج الطاقة أو كسماد عضوي.من ناحية أخرى فإن معالجة مياه الصرف والحد من إلقائها في المناطق الساحلية له تأثير كبير في حماية صحة البيئة والموارد البحرية والإنسان.
وتسعى الهيئة من خلال الورشة إلى وضع دليل استرشادي للإدارة الفعالة لمياه الصرف يحتوي على جدول زمني للحد التدريجي من إلقاء مياه الصرف سواء غير المعالجة أو المعالجة إلى البحر. وسيحتوي الدليل الاسترشادي كذلك على تعريف بأنظمة المعالجة المناسبة والتي تلبي احتياجات المجتمعات الساحلية على البحر الأحمر وخليج عدن وكذلك على أولويات التدريب للمشغلين بحيث تحقق محطات المعالجة القائمة أو المستحدثة الفائدة القصوى المرجوة منها.
وفي سياق متصل فإن الهيئة معنية أيضاً بالرصد المستمر والإنذار المبكر فيما يتعلق بالتلوث البحري إذ يجري التنسيق مع دول الإقليم لوضع أنظمة رصد آلي مستمر تقيس العديد من مؤشرات نوعية المياه الساحلية وتعرض نتائجها بشكل آني لدى الأخصائيين المعنيين وصناع القرار.

الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن